لقد أعلى شأن العقل وأراد أن يستخدمه على طول الطريق فبدأ ينقد به العادات والتقاليد ونظام الحياة الاجتماعية في عصره فكان في ذلك موفقاً كل التوفيق.
لقد نقد الملوك والأمراء لأنهم بوضعهم العقلي خدام الأمة… فما بال هؤلاء الخدام يعدون عليها ويظلمونها…. وهم يصدرون الأوامر ما لا يتفق والعقل والعدل ثم ينفذون ما يأمرون بقواتهم وسلطانهم لا باقناعهم فإذا نفذ أمرهم قيل ما أسوسهم… وحول هؤلاء الولاة بطانة قد جمدت عواطفهم كأنها الحجارة أو أشد قسوة… والقضاة لا عقل ولا عدل.. وفقهاء صناعتهم الكلام ولا روح ولا أحلام.
لقد فكر أبو العلاء طويلاً بعد هذه المرحلة الطويلة واستعرض ما فكر وما قال فماذا رأى؟ رأى تناقضاً في الفكر، وفي القول.

أحمد أمين

1886 - 1956

أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وصاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، وهو والد المفكرين المعاصرين حسين وجلال أمين. نال شهادة القضاء من مدرسة القضاء الشرعي في الأزهر، وكتب في العديد من الحقول المعرفية، كالفلسفة والأدب والنقد والتاريخ والتربية. عمله الأبرز هو العمل الذي أرَّخ فيه للحركة العقلية في الحضارة الإسلامية؛ فأخرج موسوعته “فجر وضُحى وظهر ويوم الإسلام”. عمل مدرساً بكلية الآداب بجامعة القاهرة ثم أصبح عميداً لها. ويعد من رواد التنوير الإسلامي ومن أبرز الشخصيات الأدبية في المجال الأكاديمي. ترك وراءه تراثاً فكرياً غزيراً وفريداً.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن أحمد محرم

    قال أحمد محرم

    ثقة الدهور وحجة الأزمان خذ من بيانك ذمة لبياني أعيي العريض فإن بلغتك خانني قلمي، وعي عن المقال لساني تبني العقول، وترفع الأيدي، وما يستطيع شأوك رافع أو بان أكبرت رزء العقل حين رأيته رهن العمى، وغضبت للإنسان تجري الأمور وليس يعلم كنهها وهو المراد بهذه الأكوان ويقاد أعمى في [...]

    المزيد..
  • نبذة عن خليل مطران

    قال خليل مطران

    أخرج للناس من وحي فكره الحر، ومن جنى خبرته الأليمة، ومن معالجته بعض المذاهب الإجتماعية آيات بينات، نقلته فوراً في الأذهان من محله المحير في مصف شعراء الخيال إلى مكانة الشاعر الفيلسوف المنفرد. على أنه حين طفق يكاشف الناس باستدراكاته الملطفة أو اللاذعة على ما ألفوه وقدسوه من غير أن [...]

    المزيد..
  • نبذة عن عبد الفتاح كيليطو

    قال عبد الفتاح كيليطو

    طيلةَ حياته لعبَ المعري بفستقة، ظلّ يقلبها ويديرها بين أصابعه متسائلاً هل تتضمن ثمرة أم لا؟ إن الشك الذي اشتهر به يعود في نهاية الأمر إلى الارتياب الذي يخامر من يكون على وشك تكسير فستقة ولا يدري هل هي فارغة أو ملآنة. بين أصابعه فستقة، وما يُقلقه أنه لا يعلم [...]

    المزيد..