عبقرية عربية نثرت فبهرت، ونظمت فعجبت، وفكرت فحيرت، وأبدعت وتفننت إذ قالت وألفت فأدهشت. وعلمها في كل فن من فنون اللغة في وقتها علم إحاطة علم الحقي المحيط لا العالم النتفة.
لم يكن الشيخ من العبقريين الملهمين بل كان من العبقريين الدارين المدركين، تعلم واستعلم فعلم، وسأل واستفهم ففهم، وللقائل الملهم حال، وللدارس حال، ولذلك وحي، ولهذا مقال، والوحي لا يحصل، ولا يؤازيه مؤاز.

محمد إسعاف النشاشيبي

1885 - 1948

شاعر وكاتب ولغوي، لقب بعميد الأدب الفلسطيني وخطيب فلسطين، والأديب الثائر.
ولد في القدس لعائلة عرفت بعلمها وثرائها. التحق بكتاتيب القدس ثم انتقل إلى مدرسة دار الحكمة في بيروت، فتعلم الفرنسية واطلع على الآداب المختلفة.
كان مربياً ناجحاً في المدارس، كما كان واعظاً ومرشداً في المساجد، ثم أصبح مفتشاً للغة العربية في فلسطين حتى عام 1929 انقطع بعدها للقراءة والكتابة والرحلات إلى مصر والشام.
دعا إلى تجديد اللغة والأدب العربي، وكتب الكثير من الشعر والمقالات الأدبية، وكان عضواً نشيطاً من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن فؤاد البستاني

    قال فؤاد البستاني

    من الإله ، إلى النبؤات والشرائع، إلى مصير الأجساد والأرواح، إلى مظاهر المجتمع. لمحات خاطرة، ونفذات مشعة، وأحكام تتفاوت خطأ وصواباً، وآراء تتباين عمقاً وتسطحاً. هي حجارة من مقالع مختلفة نحتها الشاعر الجاهد فزخرف بعضها، وصقل البعض الآخر، وتركها مبعثرة معالم على طريق المفكرين دون أن يشيد منها ذاك الصرح [...]

    المزيد..
  • نبذة عن الإمام الذهبي

    قال الإمام الذهبي

    وفي الجملة فكان من أهل الفضل الوافر والأدب الباهر والمعرفة بالنسب وأيام العرب قرأ القرآن بروايات وسمع الحديث بالشام على ثقاتٍ وله في التوحيد وإثبات النبوات، وما يحض على الزهد وإحياء طرق الفتوة والمروّة شعرُ كثير. والمشكل منه فله على زعمه تفسير… والذي يظهر أن الرجل مات متحيّرًا ولم يجزم [...]

    المزيد..
  • نبذة عن إبراهيم المازني

    قال إبراهيم المازني

    وقد عرف له أهل زمانه ومن جاء بعدهم من الأجيال غزارة الفضل ووفرة العلم وحدة الذكاء. وسعة الإحاطة باللغة. والحذق بالنحو. وجودة الشعر. والإلمام بكل علم معروف بعصره. وكان تلاميذه يعدون بالمئتين ويزحمون داره. ولما مات أنشد على قبره المراثي أربعة وثمانون شاعراً. فهو قد فاز في حياته بالحظ الأجزل [...]

    المزيد..