يتجاوز المعري دائرة التجريد إلى الفعل، فالعقل ليس محض انكفاء للمفكر بل هو حركة، والخروج من المسلمات يرتهن بتبديل السلطة، المؤسسة الحامية لليقين. وهو لهذا لا يهاجم المسلمات وحدها، ولا يقف عند هاجس العقل كأداة لحرية الفكر، وإنما هو معني في الوقت نفسه بالهم السياسي، ومن هنا تكامل وعي المعري معروضاً في مجمل اسذهاناته التي اشتملت عليها اللزوميات بشكل خاص: نقد مجاهر للعقائد يتخَصَّل بالشمول، فلا يهاجم عقيدة لحساب أخرى، وإنما يقف في مواجهة الكل بعيداً عن مزايدات الأديان بعضها ضد بعضها، لأن الصراع الديني عنده هو صراع على المواقع، وهو يريد أن يخرج من هذا كله إلى منطقة الوعي البشري المعقلن. تنديد بالسلطة وتحريض عليها، أي دعوة إلى الثورة.

هادي العلوي

1932 - 1998

مفكر ماركسي ومؤرخ إسلامي ولغوي ومثقف عراقي. اهتم بالموضوعات الفلسفية الإسلامية والصينية وله بحوث وكتب عن التاريخ الإسلامي والصيني. تعلم اللغات الإنكليزية واللاتينية والعبرية والآرامية. تخرج من كلية الاقتصاد، له كتب وبحوث في التاريخ الإسلامي واللغة.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن علي أدهم

    قال علي أدهم

    والمرثية لآلام الغير والعطف على البشرية يلعبان دوراً كبيراً في فلسفة أبي العلاء، وكان يرى أن من أسباب شقائه عجزه عن الأخذ بناصر الغير... وأبو العلاء شاعر كبير ولكنه رجل تفكير يسخر أسلوبه لأفكاره ويستعمل خياله لتوضيح آرائه في شتى الأمور... وقد حاول أن يحيط بأطراف العلوم ونواحي المعرفة وأن [...]

    المزيد..
  • نبذة عن علي بن همّام

    قال علي بن همّام

    إن كنت لم تُرقِ الدماء زهادة*** فلقد أرقت اليوم من جفني دما سيّرت ذكرك في البلاد كأنه***مسك تضمخ منه سمعاً أم فما

    المزيد..
  • نبذة عن محمد مهدي الجواهري

    قال محمد مهدي الجواهري

    قِفْ بالمعَرَّةِ وامسَحْ خَدَّها التَّرِبا ... واستَوحِ مَنْ طَوَّقَ الدُّنيا بما وَهَبا... واستَوحِ مَنْ طبَّب الدُّنيا بحكْمَتَهِ... ومَنْ على جُرحها مِن روُحه سَكَبا... وسائلِ الحُفْرةَ المرموقَ جانِبُها... هل تبتَغي مَطْمَعاً أو ترتجي طلَبا؟... يا بُرجَ مفْخَرةِ الأجداث لا تهِني... أنْ لم تكُوني لأبراج السَّما قُطُبا

    المزيد..