يُرى المعري قد أجال فكره في العالم كله جملته وتفصيله، ونظره في الحياة أصلها وفروعها، فهو يروع القارئ بسعة الفكر، وعمقه، وتنوعه، ويرى الشاعر جائل الفكر بين السماء والأرض والحياة والموت، والدين والكفر، والعدل والجور، والشفقة والقسوة، أمور كثيرة ترجع إلى أخلاق الناس وسياسة الأمم. يقول في اللزوميات:
فكري أنت ربما هدي الإنسان للمشكلات بالتفكير
ما الذي نستفيد في هذه الدنيا بطول الرواح والتبكير؟
فذلك الأصل الذي يبدأ منه تفكيره ثم يمده ويفصله حتى يتناول كل ما يهم المفكر في هذه الحياة.
ويظهر المعري في شعره مفكراً ملحاً في التفكير، مهموماً حزيناً، حائراً ومهتدياً، شاكاً ومؤمناً، باختلاف الأمور التي ينظر فيها والأحوال التي تتداول نفسه، حتى يكاد يكون شعره فلسفة وتفكيراً.

عبد الوهاب عزام

1894 - 1959

هو أحد أبرز المفكرين العرب في القرن العشرين، كان أستاذاً وأديباً وكاتباً ومفكراً وشاعراً ومترجماً وسياسياً. ولد في قرية الشوبك في مصر من أسرة مؤثرة في الفكر والسياسة ومقاومة الاحتلال الانكليزي، درس القضاء الشرعي بالأزهر ثم حصل على درجة الليسانس في الآداب والفلسفة من الجامعة المصرية كما درس اللغات الشرقية الإسلامية في لندن. أتقن التركية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية. وتقلد مناصب مختلفة سياسية وعلمية، فكان عميداً لكلية الآداب، وسفيراً سياسياً لمصر في دول عدة.. أسس جامعة الملك سعود في الرياض، وكان عضواً بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وفي المجمع العلمي في دمشق وبغداد وإيران.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن أحمد محرم

    قال أحمد محرم

    ثقة الدهور وحجة الأزمان خذ من بيانك ذمة لبياني أعيي العريض فإن بلغتك خانني قلمي، وعي عن المقال لساني تبني العقول، وترفع الأيدي، وما يستطيع شأوك رافع أو بان أكبرت رزء العقل حين رأيته رهن العمى، وغضبت للإنسان تجري الأمور وليس يعلم كنهها وهو المراد بهذه الأكوان ويقاد أعمى في [...]

    المزيد..
  • نبذة عن محمد أمين حسونة

    قال محمد أمين حسونة

    زار ضريح المعري فريق من المفكرين وعلماء المشرقيات وفي مقدمتهم المستشرق ماسينيون الذي أسف للحالة المزرية التي وجد عليها، و ود لو كان في وسعه أن ينقل رفاته إلى "البانتيون" في باريس ليرقد إلى جوار زملائه من جبابرة الفكر الإنساني، وما أن عاد إلى باريس في شتاء عام 1938 حتى [...]

    المزيد..
  • نبذة عن أمين الخولي

    قال أمين الخولي

    انتهى المحدثون إلى أن أبا العلاء كان فيلسوفًا حقاً. وأن المسلمين لم يعهدوا بينهم في قديمهم وحديثهم فيلسوفًا مثله، قد جمع بين الفلسفة العلمية والعملية. ولكن هذه الشخصية القوية العنيفة التي صدر عنها ذلك الأدب الغزير، واختلجت جوانح صاحبها بأشتات الخواطر والمعاني في جميع فروع المعرفة، وأقسام الفلسفة، لا تزال [...]

    المزيد..