اتفق محبوه ومبغضوه أنه كان وافر البضاعة من العلم، غزير المادة في الأدب، إماماً فيه، حاذقاً بالنحو والصرف. نسيج وحده في الذكاء والفهم وقوة الحافظة. أما اللغة وحفظ شواهدها وتقييد أوابدها، فكان فيها أعجوبة من العجائب. وحسبك أنهم إذا عددوا مَنْ رزقوا السعادة في أشياء، لم يأت بعدهم من نالها – عدُّوا أبا العلاء ممن تفرد بسعة الإطلاع على اللغة… كان على فقره قَنوعاً عيوفاً كبير النفس، يضرب في علو الهمة بسهم وافر لم يسمع أنه استماح أحداً، أو مدح طمعاً في نوال. 

أحمد تيمور

1871 - 1930م

أديب مصري بارز، درس العلوم العربية والإسلامية، من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق وعضواً بالمجلس الأعلى لدار الكتب المصرية. وهو من رواد القصة والرواية وأحد رجال النهضة العربية وباحث وناقد في حقول اللغة والأدب والتاريخ. صاحب أكبر مكتبة في عصره أهداها إلى دار الكتب المصرية.
لا تزال مؤلفات تيمور واحدة من أهم مصادر التعرف على التراث العربي بعد أكثر من قرن على كتابتها. قيل عنه : لم ير في مصر من يفهم كلام العرب مثل الشيخ محمد عبده وأحمد تيمور.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن عارف العارف

    قال عارف العارف

    إن حب الحقيقة دعا أبا العلاء إلى إنكار ما لم يوافق من المذاهب والآراء والمعتقدات عقله فلا عجب أن يدعوه مزاجه الحساس النبيل وحبه العدل إلى ترك ما لم يرض من اللذائذ والمسرات وجدانه. وعلى كل حال وأيا كان السبب الذي أهاب بحكيم المعرة إلى التزام حياة العزلة والتقشف فمما [...]

    المزيد..
  • نبذة عن ابن القيسراني

    قال ابن القيسراني

    نَزلْتُ فزرت قبر أبي العلاء... فلم أر من قرىً غير البكاء... ألا يا قبر أحمد َ كم جلالٍ... تضمنَّهُ ثـــــــــراك وكم ذكــــــــــاء

    المزيد..
  • نبذة عن خليل الهنداوي

    قال خليل الهنداوي

    في فلسفة المعري تشاؤم ليس بإيجابي صرف. فلسفة وجدت ذاتها ضائعة بين الذوات، ومثل ذات المعري لم تأت لتكون ضائعة، فشنت الغارة على الدنيا وعلى أهلها وانتقمت لذاتها منها ومنهم، وبهذا استغنت عن ذاتها في ناحية وتمسكت بذاتها من ناحية ثانية. ولهذه الذات خطرها لأنها أنانية حاقدة نصبت نفسها فوق [...]

    المزيد..