ليس أبو العلاء أحد فحول شعراء العربية فقط… وليس هو فقط أحد أساطين كتابها.. بل هو بين أدباء العربية شخصية فذة فريدة. يتشابه الآخرون في أشياء كثيرة حتى كأنهم أبناء عصر واحد، ويختلف عنهم جميعاً في أشياء كثيرة كأنه ابن عصر وحده، أو كان يمت إلى أدب غير أدبهم وتراث ثقافي غير تراثهم، وهذا التميز أهم سمات أبي العلاء… انفرد بالتأمل في أحوال الإنسانية جمعاء، ماضيها وحاضرها ومستقبلها، فصرف ذهنه في التاريخ وتدبر أحوال الغابرين، وتساءل أين القبور من عهد عاد، ورجح أن يكون قبل آدم أوادم آخرون، وتصور سائلاً في المستقبل يسأل عن مكة كما يستخبر المستخبرون عن جديس وطسم، إلى غير ذلك من نظرات الفكر الذي يروعه تقلب العصور وتغير الأجيال والشعوب والبلدان، ولا يقنع قناعة أكثر شعراء العربية بالنظر إلى حاضره واغتنام عاجله، عن التأمل في الماضي والمستقبل وتقصي بعيد الآفاق.

فخري أبو السعود

1909 - 1940

شاعر وناقد أدبي مصري، التحق بالقسم الأدبي في مدرسة المعلمين العليا وتخرج منها، ثم درس الأدب الإنجليزي في بريطانيا، واشتهر بدراساته المقارنة بين الأدبين العربي والإنجليزي.
اشتغل بالتأليف والبحث والترجمة واهتم بتاريخ مصر الحديث وتاريخ الأدب العربي. نظم الشعر وتميز شعره برهافة الحس والنزعة الإنسانية العميقة.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن ابن عقيل البغدادي

    قال ابن عقيل البغدادي

    "وما الذي ألجأه إلى أن يقول في دار الإسلام ما يُكفِّر به الناس؟ إن المنافقين مع قلة عقلهم وعلمهم أجود سياسة منه لأنهم حافظوا على قبائحهم في الدنيا وستروها وهذا أظهر الذي تسلط عليه به الناس وزندقوه والله ظاهره كباطنه."

    المزيد..
  • نبذة عن مصطفى لطفي المنفلوطي

    قال مصطفى لطفي المنفلوطي

    تخيل المنفلوطي أن المعري قد عاد إلى الحياة، فأخذ ينقد مساوئها ويعيب نقائصها، ويبدي آراءه في أوضاعها. "ما كنت أجهل قبل اليوم رأي الشيخ في الطعام وما يحب وما يكره، ولكنني ظننت أنه بعث بطبيعة غير طبيعته ورأي غير رأيه، فقدمت إليه طعام العشاء دجاجات ربلات كنت أعددتهن للضيفان من [...]

    المزيد..
  • نبذة عن بن أبي حصينة المعري

    قال بن أبي حصينة المعري

      العِلمُ بَعدَ أَبي العَلاءِ مُضَيَّعُ  وَالأَرضُ خالِيَةُ الجَوانِبِ بَلقعُ أَودى وَقَد مَلَأَ البِـــلادَ غَرائِبــــــــاً تَسرِي كَما تَسرِي النُجُومُ الطُلَّعُ ما كُنتُ أَعلَمُ وَهوَ يُودَعُ في الثَرى أَنَّ الثَرى فِيهِ الكَواكِبُ تُودَعُ جَبَلٌ ظَنَنتُ وَقَد تَزَعزَعَ رُكنُهُ أَنَّ الجِبالَ الراسِياتِ تُزَعزَعُ وَعَجِبتُ أَن تَسَعَ المَعَرَّةُ قَبرَهُ  وَيَضِيقُ بَطنُ الأَرضِ عَنهُ [...]

    المزيد..