من الإله ، إلى النبؤات والشرائع، إلى مصير الأجساد والأرواح، إلى مظاهر المجتمع. لمحات خاطرة، ونفذات مشعة، وأحكام تتفاوت خطأ وصواباً، وآراء تتباين عمقاً وتسطحاً. هي حجارة من مقالع مختلفة نحتها الشاعر الجاهد فزخرف بعضها، وصقل البعض الآخر، وتركها مبعثرة معالم على طريق المفكرين دون أن يشيد منها ذاك الصرح الموحد التصميم، الموحد البيان في التفكير البشري المتناسق. إلا إنه، وإن لم يوفق إلى السير في سمت الفلسفة الإنسانية السوية، فقد كفاه فخراً أنه بدأ، منذ ألف سنة، يجر هذه الأداة العجيبة التي تجعل من الكائن البشري إنساناً كاملاً، ألا وهي العقل.

فؤاد البستاني

1904 - 1994

أديب ومؤرخ وموسوعي ولغوي ومدرس وباحث، من أهم المثقفين المعاصرين في لبنان وأحد أبرز نقاد الأدب العربي. بدأ حياته مدرساً وصحفياً ثم أستاذاً جامعياً. أسهم في إنشاء الجامعة اللبنانية وكان أول رئيس لها، وأسس منشورات الجامعة اللبنانية التي أصدرت مجموعة كبيرة من المؤلفات. انتخب أمين سر عام اللجنة الوطنية للأونيسكو وأميناً عاماً للجنة اللبنانية لترجمة الروائع الكلاسيكية، وأصبح عضواً في الرابطة الأدبية عند تأسيسها عام 1928. كان عضواً في جمعية أهل القلم وأول رئيس لها (1951). ثم عضواً في الأكاديمية الدولية للعلوم السياسية، وعضواً في جمعية المستشرقين الألمان.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن ابن العديم

    قال ابن العديم

    إني وقفتُ على جملةٍ من مصنّفات عالم معرة النعمان.. فوجدتها مشحونةً بالفصاحة والبيان، محتوية على أنواع الآداب، مشتملة علوم العرب على الخالص واللباب، لا يجد الطامح فيها سقطة، ولا يدرك الكاشح فيها غلطة... قَصَدَهُ جماعةٌ لم يعُوا وعيَه، وحسدوه إذ لم ينالوا سعيه، فتتبعوا كتبه على وجه الانتقاد، ووجدوها خالية [...]

    المزيد..
  • نبذة عن بن أبي حصينة المعري

    قال بن أبي حصينة المعري

      العِلمُ بَعدَ أَبي العَلاءِ مُضَيَّعُ  وَالأَرضُ خالِيَةُ الجَوانِبِ بَلقعُ أَودى وَقَد مَلَأَ البِـــلادَ غَرائِبــــــــاً تَسرِي كَما تَسرِي النُجُومُ الطُلَّعُ ما كُنتُ أَعلَمُ وَهوَ يُودَعُ في الثَرى أَنَّ الثَرى فِيهِ الكَواكِبُ تُودَعُ جَبَلٌ ظَنَنتُ وَقَد تَزَعزَعَ رُكنُهُ أَنَّ الجِبالَ الراسِياتِ تُزَعزَعُ وَعَجِبتُ أَن تَسَعَ المَعَرَّةُ قَبرَهُ  وَيَضِيقُ بَطنُ الأَرضِ عَنهُ [...]

    المزيد..
  • نبذة عن أحمد محرم

    قال أحمد محرم

    ثقة الدهور وحجة الأزمان خذ من بيانك ذمة لبياني أعيي العريض فإن بلغتك خانني قلمي، وعي عن المقال لساني تبني العقول، وترفع الأيدي، وما يستطيع شأوك رافع أو بان أكبرت رزء العقل حين رأيته رهن العمى، وغضبت للإنسان تجري الأمور وليس يعلم كنهها وهو المراد بهذه الأكوان ويقاد أعمى في [...]

    المزيد..