إن المعري كما يبدو لي استحيا اللغة وتلبسها لا لتعبر وفق دلالاتها، بل وفق دلالاته نفسه ولا لتشير إلى ما اجتمع فيها من وحي العصور وروحها الجاثمة، بل إلى ما اجتمع فيه من وحيه ولفتات روحه.

عبد الله العلايلي

1914 - 1996

شاعر ولغوي، أديب موسوعي، وفقيه مجدد لبناني. لُقِّبَ بِفَرْقَدِ الضادِ؛ باعتباره من أبرز الشخصيات اللغوية الإصلاحية التنويرية. جدّد في المعجم اللغوي وجمع بين مفهومي المعجم والموسوعة.وعرف بآرائه اللغوية والفقهية المثيرة للجدل، فكان أحد أركان النهضة الأدبية والفلسفية والاجتماعية والفقهية. نظم أروع قصائده في الحب والغزل والتشبيب وكان للمرأة حضور ممتاز في فكره تجسد في كتاباته وإنتاجاته.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن أحمد تيمور

    قال أحمد تيمور

    اتفق محبوه ومبغضوه أنه كان وافر البضاعة من العلم، غزير المادة في الأدب، إماماً فيه، حاذقاً بالنحو والصرف. نسيج وحده في الذكاء والفهم وقوة الحافظة. أما اللغة وحفظ شواهدها وتقييد أوابدها، فكان فيها أعجوبة من العجائب. وحسبك أنهم إذا عددوا مَنْ رزقوا السعادة في أشياء، لم يأت بعدهم من نالها [...]

    المزيد..
  • نبذة عن ميغيل آسين بلاثيوس

    قال ميغيل آسين بلاثيوس

    لا شك في أن وجوه التشابه بين هذه الرحلة الرمزية وعروج دانتي إلى السماء إنما تبدو واضحةً جدّاً. والحق أن التعمق في دراسة الفقرات التي لخص فيها دانتي المعاني الغامضة التي تنطوي عليها الكوميديا الإلهية، إنما يبين لنا بوضوحٍ تامٍّ كيف يتفق تفسير دانتي لمراميه مع قصة المعري الرمزية.

    المزيد..
  • نبذة عن الخطيب التبريزي

    قال الخطيب التبريزي

    ما أعرف أن العرب نطقت بكلمة لم يعرفها المعري.

    المزيد..