ثلاث علامات من اجتمعن له كان من عظماء الرجال، وكان له حق في الخلود:
فرض الإعجاب من محبيه ومريديه، وفرط الحقد من حاسديه والمنكرين عليه، وجوٌّ من الأسرار والألغاز يحيط به كأنه من خوارق الخلق الذين يحار فيهم الواصفون ويستكثرون قدرتهم على الأدمية، فيردون تلك القدرة تارة إلى الإعجاز الإلهي، وتارة إلى السحر والكهانة، وتارة إلى فلتات الطبيعة إن كانوا لا يؤمنون بما وراءها.
وهذه العلامات الثلاث مجتمعاتٌ لأبي العلاء على نحو نادر في تاريخ الثقافة العربية، لا يشركه فيه إلا قليل من الحكماء والشعراء؛ فهو في ضمان الخلود منذ أحبَّه مَن أحب، وكرهه من كره، وتحدث عنه من تحدث كأنه بعض الخوارق والأعاجيب.

عباس محمود العقاد

1889 – 1964

أديب كبير، وشاعر، وفيلسوف، وسياسي، ومؤرخ، وصحفي. ذاع صيته فملأَ الدنيا بأدبه، ووصل إِلى مرتبة فريدة في الأدب العربي الحديث. وهب حياته للأدب. أسس (مدرسةَ الديوان» مع عبد القادر المازني وعبد الرحمن شكري؛ حيث دعا إلى تجديد الخيال والصورة الشعرية والتزام الوحدة العضوية في البناء الشعري.
دارت معارك فكرية حامية الوطيس بينه وبين العديد من القامات الأدبية مثل أمير الشعراء أحمد شوقي و طه حسين و زكي مبارك و مصطفى جواد، و بنت الشاطئ.
مُنِحَ جائزة الدولة التقديرية في الآداب، غير أنه رفض تسلمها، كما رفض الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن ابن العمري

    قال ابن العمري

    رفض الدنيا وما سلم.. وتداوى باليأس عن مطامعها ودارى الناس بترك حظه لهم، ومع هذا ظلم. وكان مطلعاً على العلوم.. متبحّراً في اللغة، متّسع النطاق في العربية، جامع الشعوب للطرق الأدبية، ندرة في العالم، وشذرة في بني آدم، ما ولدت مثله الليالي ولا أوجدت شبيهه المعالي. له من بدائع النظم [...]

    المزيد..
  • نبذة عن ابن عقيل البغدادي

    قال ابن عقيل البغدادي

    "وما الذي ألجأه إلى أن يقول في دار الإسلام ما يُكفِّر به الناس؟ إن المنافقين مع قلة عقلهم وعلمهم أجود سياسة منه لأنهم حافظوا على قبائحهم في الدنيا وستروها وهذا أظهر الذي تسلط عليه به الناس وزندقوه والله ظاهره كباطنه."

    المزيد..
  • نبذة عن عزمي النشاشيبي

    قال عزمي النشاشيبي

    إن فكر المعري إنما قد خلد هذا الخلود لأنه أثار مشاكل في هذه الحياة ما تزال قائمة، ومع أن الدراسات التي ظهرت للمعري وتظهر الآن ستظهر بسبب هذا الاحتفاء نفسه كثيرة. فإن بسط هذه الفلسفة لم يستنفذ بعد... الرجل الذي قال: كذب الظن لا إمام سوى العقل مشيراً في صبحه [...]

    المزيد..