وقد نقل المعري الشعر العربي في عصره نقلة واسعة المدى، حمّل الشعر من المعاني الفلسفية العميقة ومن الآراء النظرية المتباينة، ما لم يسبقه إليه غيره من شعراء العرب إلا لماماً. وقد اتهم لذلك بالزندقة آناً، وبالإلحاد آخر، على حين اعتبره قوم على رأس أشد المؤمنين غلواً في إيمانهم. ولا عجب في هذا ولا في ذاك. فتقليب الأفكار وعرضها على الناس، مطبوعة بطابع من يعرضها، مُنْكِرة في كثير من الأحايين ما وجد الناس عليه آباءهم، قد كان في عصور كثيرة وفي بلاد مختلفة، موضع الريبة والظن، بل موضع الاتهام والتجني. ذلك أمر لم تنفرد به البلاد العربية ولا البلاد الإسلامية، بل جرى حكمه على الأمم كلها في الأزمان المختلفة، وكان في بعض الأمم سبباً في تعديل أصحاب الرأي لرأيهم، مما نجا منه العرب والمسلمون فلم يتورطوا فيه كما تورط أهل أوروبا في القرون الوسطى.

محمد حسن هيكل

1888 - 1956م

شاعر وأديب وسياسي مصري كبير. حصل على الدكتوراه في الحقوق من جامعة السوربون في فرنسا 1912 اختير وزيراً للمعارف 1938 كما رأس وفد مصر في الأمم المتحدة أكثر من مرة.
تأثر بالشيخ محمد عبده وقاسم أمين، ويجُمع الكثير من معاصريه أنه كان جم الأدب حاضر البديهة والمنطق الأدبي.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن شكري القوتلي

    قال شكري القوتلي

    هذه العبقرية هي عبقرية شاعر حكيم لغوي أخلى ذرعه للفكر، وحبس نفسه للعلم، فكان يجد ويدأب في استجلاء أسرار الإنسان، وإدراك كنه المجتمع، ويستنبط من حوادث الدهر الفلسفة والسياسة والأخلاق، حتى طارت نفسه في فضاء بعيد من سلطان العقل المطلق من قيود الألفة والتقليد، وردد شعره فلسفة جديدة أنكرها فريق [...]

    المزيد..
  • نبذة عن فؤاد البستاني

    قال فؤاد البستاني

    من الإله ، إلى النبؤات والشرائع، إلى مصير الأجساد والأرواح، إلى مظاهر المجتمع. لمحات خاطرة، ونفذات مشعة، وأحكام تتفاوت خطأ وصواباً، وآراء تتباين عمقاً وتسطحاً. هي حجارة من مقالع مختلفة نحتها الشاعر الجاهد فزخرف بعضها، وصقل البعض الآخر، وتركها مبعثرة معالم على طريق المفكرين دون أن يشيد منها ذاك الصرح [...]

    المزيد..
  • نبذة عن أحمد محرم

    قال أحمد محرم

    ثقة الدهور وحجة الأزمان خذ من بيانك ذمة لبياني أعيي العريض فإن بلغتك خانني قلمي، وعي عن المقال لساني تبني العقول، وترفع الأيدي، وما يستطيع شأوك رافع أو بان أكبرت رزء العقل حين رأيته رهن العمى، وغضبت للإنسان تجري الأمور وليس يعلم كنهها وهو المراد بهذه الأكوان ويقاد أعمى في [...]

    المزيد..