ماله في أنواع الأدب ضريب، ومكفوف، في قميص الفضل ملفوف، ومحجوب، خصمه الألد محجوج، وقد طال في ظلال الإسلام آناؤه، ولكن ربما رشح بالإلحاد إناؤه، وعندنا خبر بصره، والله أعلم ببصيرته، والمطلع على سريرته، وإنما تحدثت الألسن بإساءته، لكتابه الذي زعموا أنه عارض به القرآن، وعنونه بالفصول والغايات، ومحتذاة السور والآيات، وأظهر في نفسه تلك الخيانة، وجَذّ تلك الهوسات كما يجذ البعير الصَّلِّيانة. ورأيت ديوان شعره الذي سماه سقط الزند، وهتف به كالحمام على فننٍ غضّ النبات من الرند.

 

الباخَرْزي

1010 - 1075م

أديب وشاعر من العصر العباسي، من نواحي نيسابور، كان واحد عصره، وعلّامة دهره، وساحر زمانه في ذهنه وقريحته، وشهد فيه معاصروه بالأدب والعلم والفضل.
كان من كتاب الرسائل، وله علم بالفقه والحديث، اشتهر بكتابه “دمية القصر وعصرة أهل العصر”، وهو ذيل لكتاب “يتيمة الدهر” للثعالبي، ترجم فيه لخمسمائة وثلاثين شاعر من معاصريه، مادفع الأصفهاني إلى وضع كتاب مماثل “خريدة القصر وجريدة العصر” يستكمل فيه تراجم الشعراء في القرنين الخامس والسادس هجري.
له ديوان شعر مشهور في الآفاق، تنوعت أغراضه الشعرية بين وصف الخمرة والمدح والهجاء والفخر ومجالس الأنس التي قتل في إحداها.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن ابن القفطي

    قال ابن القفطي

    ولما كَبِر أبو العلاء، وصل إلى سن الطلب، أخذ العربية عن قوم من بلده، مثل بني كوثر أو أصحاب ابن خالويه وطبقته، وقيّد اللغة العربية عن أصحاب ابن خالويه أيضاً، وطمحت نفسه إلى الاستكثار من ذلك، فرحل إلى طرابلس الشام، وكانت بها خزائن كتب قد وقفها ذو اليسار من أهلها.. [...]

    المزيد..
  • نبذة عن هادي العلوي

    قال هادي العلوي

    يتجاوز المعري دائرة التجريد إلى الفعل، فالعقل ليس محض انكفاء للمفكر بل هو حركة، والخروج من المسلمات يرتهن بتبديل السلطة، المؤسسة الحامية لليقين. وهو لهذا لا يهاجم المسلمات وحدها، ولا يقف عند هاجس العقل كأداة لحرية الفكر، وإنما هو معني في الوقت نفسه بالهم السياسي، ومن هنا تكامل وعي المعري [...]

    المزيد..
  • نبذة عن عبد الرحمن شكري

    قال عبد الرحمن شكري

    جدد المعري الصلة بين الفضيلة والجمال وبين الحق والحسن. وكان الناس في عصره يرون أن الإنسان علة المخلوقات والكون ومرئياته، فأبان المعري عن ضآلة الإنسان في الكون كما تفعل نواحي التفكير الحديثة، وقال المعري بسنة تطور الأمم واضمحلالها وفنائها.. وقال بتحكيم العقل كما قال فلاسفة القرن الثامن عشر والتاسع عشر [...]

    المزيد..