وما من شك أن أبا العلاء كان ديمقراطياً عصرياً وبيان ذلك بما قال في الملوك وأولي الأمر وهو أن يجلسوا على كراسيهم ليهدي رعيتهم ويحق عليهم إصلاح الرعية فليسوا إلا نوابها. وليس من المستحيل أن هذه الروح كانت إحياء الديمقراطية القديمة العربية ولكن على حال تجسمت هذه الروح بصورة حاثة في قوله:
ظَلَموا الرَعيَّةَ وَاِستَجازوا كَيدَها*****فَعَدَوا مَصالِحَها وَهُم أُجَراؤُها 

أو:

إِذا ماتَبَيَّنّا الأُمورَ تَكَشَّفَت *****لَنا وَأَميرُ القَومِ لِلقَومِ خادِمُ

فمن الواضح أنه إن يدفع القوم أجرة لملكهم فبمقدورهم أن يحرموه منها ويخلعوه. وهذه ديمقراطية ٌمحضةٌ.

ألفريد غيوم Alfred Guillaume

1888 - 1966

مستشرق وقسيس بريطاني أكاديمي، أتقن العربية والعبرية، وعمل أستاذاً في جامعات: الولايات المتحدة الأمريكية، ولندن، وتركيا، وكان عضواً بمجمعي اللغة في سوريا والعراق.
من مؤلفاته: تراث الإسلام، أثر اليهودية في الإسلام، ومدخل إلى علم الحديث.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن الأنباري

    قال الأنباري

    كان غزير الفضل، وافر الأدب، عالماً باللغة، حسن الشعر، جزل الكلام. وكان ضريراً أعمى، ولم يكن أكْمَه، كما توهمه البعض. ويروى أنه دخل يوماً إلى مجلس المرتضى، فعثَر بإنسان. فقال له: من هذا الكلب؟ فقال: الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشر سنة، أو [...]

    المزيد..
  • نبذة عن عبد الرحمن شكري

    قال عبد الرحمن شكري

    جدد المعري الصلة بين الفضيلة والجمال وبين الحق والحسن. وكان الناس في عصره يرون أن الإنسان علة المخلوقات والكون ومرئياته، فأبان المعري عن ضآلة الإنسان في الكون كما تفعل نواحي التفكير الحديثة، وقال المعري بسنة تطور الأمم واضمحلالها وفنائها.. وقال بتحكيم العقل كما قال فلاسفة القرن الثامن عشر والتاسع عشر [...]

    المزيد..
  • نبذة عن عبد الله العلايلي

    قال عبد الله العلايلي

    إن المعري كما يبدو لي استحيا اللغة وتلبسها لا لتعبر وفق دلالاتها، بل وفق دلالاته نفسه ولا لتشير إلى ما اجتمع فيها من وحي العصور وروحها الجاثمة، بل إلى ما اجتمع فيه من وحيه ولفتات روحه.

    المزيد..