ومن خصائص أبي العلاء التي لم تجل فيها الأقلام جولتها في شاعريته أو عقيدته، أنه كان لغوياً حقيقياً بهذه الصفة في أوسع دلالاتها، فمنظومه ومنثوره يشهدان أنه قد وسع اللغة مبحثاً ولفظاً، وبعد شأوه فيها رواية وحفظاً. إلا أنه يزيد على ذلك أنه قد أودع ما انتهى إلينا من جمهرة آثاره المنثورة، أطرافاً من المباحث تقطع بأنه قد شارك اللغويين في علمهم وتصرفهم، وجاذبهم الرأي في موضوعات النحو والتصريف والاشتقاق. فما هو بمستمع إلى اللغة لتخلص له زبدتها، تمكيناً لقوله من السلامة، وتوسلاً إلى عصمة لسانه من الخطأ. ولكنه يتروى أصول الألفاظ وصورها، وينفذ إلى موالج الإشتقاق ومخارجه، ويدلي دلوه فيما حول ذلك من ضروب التفصيل، وفنون التأويل، وما يزال كذلك حتى يخرج: إما بالترجيح بين الآراء والإختيار، وإما بالابتكار.

توفيق رفعت

1870 - 1944م

ولد في القاهرة والتحق بمدرسة الألسن في عهدها الأول وعمل مترجماً في وزارة المعارف. درس القانون في فرنسا. اختير وزيراً للمعارف، فوزيراً للمواصلات، وانتخب رئيساً لمجلس النواب سنة 1931. وهو أول رئيس لمجمع اللغة العربية بالقاهرة 1933. وبقي يشغل هذا المنصب حتى وفات. اشتهر بشغفه بالأدب وكتابة الشعر ولاسيما قصائد المناسبات الرسمية.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن ابن السمعاني

    قال ابن السمعاني

    كان حسن الشعر، جزل الكلام، فصيح اللسان، غزير الأدب، عالماً باللغة، حافظاً لها. صنف التصانيف الكبار، وأملاها من حفظه. وكان ضريراً عمي في صباه. وكان يتزهد ولا يأكل اللحم، ويلبس خشن الثياب. وشعره المعروف بسقط الزند سائر مشهور. سمع الحديث اليسير وحدث به، روى عنه أبو القاسم علي عبد المحسن التنوخي [...]

    المزيد..
  • نبذة عن محمد سليم الجندي

    قال محمد سليم الجندي

    أفتن المتقدمون والمتأخرون في تكفير هذا الرجل.. ولا بد لكل حادث في هذا الكون من سبب يوجبه.. والممعن في البحث يجد أسباباً كثيرة: الحسد: أما سبب الحسد فإن أبا العلاء أوتي من المواهب الفطرية ما لم يؤته كثير من الناس. التشدد: فإن أبا العلاء انتقد المزاعم التي كان يعتقدها أهل [...]

    المزيد..
  • نبذة عن أنيس المقدسي

    قال أنيس المقدسي

    كان المعري يعيش في جو قرننا الحاضر بل نستطيع أن نعده من حكماء هذا القرن ومن رواد التفكير الروحي الحديث. كان الشعراء قبله وهم مبصرون لا يرون في الحياة إلا أنفسهم ولا يرون في الأدب إلا ما يوصلهم إلى أغراضهم، لكن المعري وهو الأعمى قد ألقى على الحياة نظرة أوسع [...]

    المزيد..