في فلسفة المعري تشاؤم ليس بإيجابي صرف. فلسفة وجدت ذاتها ضائعة بين الذوات، ومثل ذات المعري لم تأت لتكون ضائعة، فشنت الغارة على الدنيا وعلى أهلها وانتقمت لذاتها منها ومنهم، وبهذا استغنت عن ذاتها في ناحية وتمسكت بذاتها من ناحية ثانية. ولهذه الذات خطرها لأنها أنانية حاقدة نصبت نفسها فوق غيرها وطفقت تعطى أحكامها القاسية على الناس وقيمهم وعقائدهم، وتسخر منهم وتفشي معايبهم وتكشف عن مخازيهم، وهي في كل هذا فرحة مختالة، ترى في كل خطوة تخطوها ظفرا لها لامعا. ولهذه العلة وحدها كان يأنس بالمعري كل متشائم لأنه يحسن له الانتقام من الحياة وأبناء الحياة ولكنه ظفر موهوم لا يكلف صاحبه إلا النقمة. أما من لا يزالون يتلمسون في أنفسهم بقية من الحياة النشيطة فهم لا يرضون عن هذا التشاؤم. فالمتنبي متشائم يهاجم فساد الناس والمجتمع ولكنه لا يهرب من الحياة ولا ييأس منها يأساً قاتماً، في يأسه انطلاق وفي نغمته رضا، وحياته وأدبه شيئان متصلان لا يمكن أن ينفصلا لأنهم يعبران أصدق التعبير عما يريد أن يقوله عن الحياة، ولأن حقائقه العامة كانت مستخلصة من حقائق الحياة الخاصة.

خليل الهنداوي

1906 - 1976

روائي وكاتب وشاعر وأديب لبناني. توجه منذ صغره إلى دراسة العربية وعلوم القرآن مع الدراسات الدينية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا. نفته السلطات الفرنسية من لبنان بعد إلقائه قصيدة وطنية في حفل استقبال رياض الصلح. عمل مدرساً للأدب العربي في سوريا، وساهم في ترجمة مذكرات شارل ديغول إلى العربية وتنقيحها.. إنتاجه غزير ومتنوع في مجال الأجناس الأدبية المتعددة، على صعيد القصة والرواية والمسرحية والمقالة والتعريب ،الشعر والسيرة الذاتية والنقد الأدبي والتفسير.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن عزمي النشاشيبي

    قال عزمي النشاشيبي

    إن فكر المعري إنما قد خلد هذا الخلود لأنه أثار مشاكل في هذه الحياة ما تزال قائمة، ومع أن الدراسات التي ظهرت للمعري وتظهر الآن ستظهر بسبب هذا الاحتفاء نفسه كثيرة. فإن بسط هذه الفلسفة لم يستنفذ بعد... الرجل الذي قال: كذب الظن لا إمام سوى العقل مشيراً في صبحه [...]

    المزيد..
  • نبذة عن أبو منصور الثعالبي

    قال أبو منصور الثعالبي

    وحدثني أبو الحسن الدافي المصيصي الشاعر، قال: لقيت بمعرة النعمان عجباً من العجب، رأيت أعمى شاعراً ظريفاً يلعب الشطرنج والنرد ويدخل في كل فن من الجد والهزل، يكنّى أبا العلاء، وسمعته يقول: أنا أحمد الله على العمى، كما يحمده غيري على البصر، فقد صنع لي، وأحسن بي، إذ كفاني رؤية [...]

    المزيد..
  • نبذة عن ابراهيم مصطفى

    قال ابراهيم مصطفى

    كتب لأبي العلاء المعري صنوفاَ من المجد العلمي. كان عالماً لغوياً فكان هذا أبين مجد له وأشرقه. ومذ كان أبو العلاء بهر الناس علمه باللغة وتصرفه فيها وإحاطته بعلومها ولم يتعلق عليه في هذا متعلق. وأستطيع الآن أن أقرر مطمئناً أن أبا العلاء كان عالماً بالنحو وأن أقرر – كذلك- [...]

    المزيد..