إذا تأملنا هذا الأثر البالغ التي تركه أبو العلاء المعري في الشرق والغرب، أدركنا قوة هذه العبقرية التي تجلت في حكيم المعرة، وحق لنا أن نفخر به كما يفتخر الغربيون بكبار شعرائهم وفوق ما يفتخرون، ذلك لأن شاعرنا نحن هو الذي أوحى إلى نفر من شعرائهم هم ما استطاعوا أن يخلدوا به على وجه التاريخ… ولكن هنالك نفراً منا في أماكن متعددة يريدون أن يغضوا دائماً من مكانة رجالنا ويحطوا من قدرهم، إما تزيناً عند الجهال بالمعرفة والعلم، وإما تزلفاً إلى نفر آخرين، وإما تكسباً لدراهم معدودات ما يستطيعون أن يكسبوها من أوجه أخَرَ… ولكن لا تبتئس أبا العلاء، إن من سار مع الدهر ألف عام سيسير الدهر معه إلى الأبد.

عمر فروخ

1904 - 1987

أديب ومعلم ومحقق ومؤرخ وشاعر موهوب ومترجم أمين، ولد في أسرة لبنانية متدينة، متواضعة، ومتعلمة. درس في الجامعة الأميركية في بيروت، وأتقن الفرنسية والإنكليزية والألمانية وألمّ بالفارسية والتركية. حصل على الدكتوراه في الفلسفة من ألمانيا، وعمل في التدريس. وكان من أشد المدافعين عن اللغة العربية الفصحى. عمل على كتب التراث وراجعها وحقق العديد منها. وله أكثر من مئة كتاب مطبوع أشهرها تاريخ الأدب العربي.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن ابن عقيل البغدادي

    قال ابن عقيل البغدادي

    "وما الذي ألجأه إلى أن يقول في دار الإسلام ما يُكفِّر به الناس؟ إن المنافقين مع قلة عقلهم وعلمهم أجود سياسة منه لأنهم حافظوا على قبائحهم في الدنيا وستروها وهذا أظهر الذي تسلط عليه به الناس وزندقوه والله ظاهره كباطنه."

    المزيد..
  • نبذة عن طه حسين

    قال طه حسين

    لم يكن أبو العلاء أفلاطونياً، من أصحاب أرسطاليس، أو أنه كان من أصحاب الرواق، أو أنه كان من أصحاب أبيقور ولكنك تستطيع أن تقول أنه كان من هؤلاء جميعاً، يأخذ من كل فريق منهم ما يرضيه وما يلائمه في اللحظة التي يفكر بها. لم يكن أبو العلاء فيلسوفاً مقلداً أو [...]

    المزيد..
  • نبذة عن سامي الكيالي

    قال سامي الكيالي

    إلى أين يذهب وكل أرض قد ملئت بالمفاسد والشرور؟ قبع في بيته، في سجنه الضيق، وأخذ يرسل صيحاته الصادقة في تصوير طباع البشر – طباع أولئك المسيطرين على دفة السياسة، المتربعين على دست الحكم وقد نسوا أمنيات شعبهم، ونسوا أولى واجباتهم كخدام للمصلحة العامة، فكانوا مطية الأهواء ومطية الشهوات دون [...]

    المزيد..