اتفق محبوه ومبغضوه أنه كان وافر البضاعة من العلم، غزير المادة في الأدب، إماماً فيه، حاذقاً بالنحو والصرف. نسيج وحده في الذكاء والفهم وقوة الحافظة. أما اللغة وحفظ شواهدها وتقييد أوابدها، فكان فيها أعجوبة من العجائب. وحسبك أنهم إذا عددوا مَنْ رزقوا السعادة في أشياء، لم يأت بعدهم من نالها – عدُّوا أبا العلاء ممن تفرد بسعة الإطلاع على اللغة… كان على فقره قَنوعاً عيوفاً كبير النفس، يضرب في علو الهمة بسهم وافر لم يسمع أنه استماح أحداً، أو مدح طمعاً في نوال. 

أحمد تيمور

1871 - 1930م

أديب مصري بارز، درس العلوم العربية والإسلامية، من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق وعضواً بالمجلس الأعلى لدار الكتب المصرية. وهو من رواد القصة والرواية وأحد رجال النهضة العربية وباحث وناقد في حقول اللغة والأدب والتاريخ. صاحب أكبر مكتبة في عصره أهداها إلى دار الكتب المصرية.
لا تزال مؤلفات تيمور واحدة من أهم مصادر التعرف على التراث العربي بعد أكثر من قرن على كتابتها. قيل عنه : لم ير في مصر من يفهم كلام العرب مثل الشيخ محمد عبده وأحمد تيمور.

المزيد من قيل في المعري

  • نبذة عن الخطيب التبريزي

    قال الخطيب التبريزي

    ما أعرف أن العرب نطقت بكلمة لم يعرفها المعري.

    المزيد..
  • نبذة عن فؤاد البستاني

    قال فؤاد البستاني

    من الإله ، إلى النبؤات والشرائع، إلى مصير الأجساد والأرواح، إلى مظاهر المجتمع. لمحات خاطرة، ونفذات مشعة، وأحكام تتفاوت خطأ وصواباً، وآراء تتباين عمقاً وتسطحاً. هي حجارة من مقالع مختلفة نحتها الشاعر الجاهد فزخرف بعضها، وصقل البعض الآخر، وتركها مبعثرة معالم على طريق المفكرين دون أن يشيد منها ذاك الصرح [...]

    المزيد..
  • نبذة عن هادي العلوي

    قال هادي العلوي

    يتجاوز المعري دائرة التجريد إلى الفعل، فالعقل ليس محض انكفاء للمفكر بل هو حركة، والخروج من المسلمات يرتهن بتبديل السلطة، المؤسسة الحامية لليقين. وهو لهذا لا يهاجم المسلمات وحدها، ولا يقف عند هاجس العقل كأداة لحرية الفكر، وإنما هو معني في الوقت نفسه بالهم السياسي، ومن هنا تكامل وعي المعري [...]

    المزيد..